الأربعاء، 28 أبريل 2010

فتوى (باماكو) في جمع الصلاتين

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله .
وبعد
فقد وردني من (باماكو) سؤال من جماعة تجاورُ أحدَ الجوامع ، يذكرون أن إمام المسجد كثيراً ما يجمع بهم جمع تقديم لمظنة المطر ، ليلاً ونهاراً ، بل إنه جمع بهم مرةً العصرَ مع الجمعة ، فطلبوا تبيان مذاهب الفقهاء في هذا الأمر ، مع تخصيص ما يقتضيه مذهب المالكية خاصة .

فأقول مستعينا بالله:
تنحصر عناصر هذه الفتوى في الإجابة على الأسئلة الستة التالية:
1. متى يجوز الجمع ؟
2. ما هي الصلوات التي تجمع ؟
3. ما أنواع الجمع ؟ وهل هي متساوية ؟
4. ما شروط الجمع ؟
5. هل تجمع الظهر مع العصر في حالتي المطر والوحل ؟
6. إذا جاز الجمع وتوفرت شروطه فهل الأفضل فعله أم تركه ؟
وفيما يلي تفصيل لكل مسألة على حدة:

المسألة الأولى : متى يجوز الجمع ؟
الأصل في الصلوات الخمس أن تؤدى في الأوقات المخصصة لها شرعاً قال الله تعالى :( إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا ) ويدل على ذلك أيضاً حديث إمامة جبريل بالنبي - صلى الله عليه وسلم - وهو حديث صحيح مروي في دواوين السنة كالموطأ والصحيحين وغيرها.
والجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء رخصة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم عند وجود أسبابها ، وأهم هذه الأسباب:
1. السفر.
2. المرض كالإغماء وشبهه.
3. المطر النازل وقت أداء الصلاة إذا كان يبلُّ الثياب.
4. الطين والوحل مع الظلام.
5. وجود الحاج بعرفة أو المزدلفة.
6. الحاجة الشديدة التي تطرأ ويصعب معها إقامة الصلاتين في المسجد في وقتيهما مثل (حظر التجول) أو ما في معناه.
المسألة الثانية : ما هي الصلوات التي تجمع ؟
إنما يجمع بين الظهر والعصر ، وبين المغرب والعشاء ، ولا تجمع الصبح مع غيرها ، كما لا تجمع الجمعة مع العصر ؛ لأن الجمعة صلاة منفردة مستقلة في شروطها وهيئتها وأركانها وثوابها أيضاً والسنة إنما وردت في الجمع بين الظهر والعصر ولم يرد عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه جمع العصر إلى الجمعة أبداً فلا يصح أن تقاس الجمعة على الظهر ، وهذا مما لم أجد فيه خلافاً بين العلماء.

المسألة الثالثة : ما أنواع الجمع ؟ وهل هي متساوية ؟
تعارف العلماء على ثلاثة أنواع من الجمع:
أ ـ جمع التأخير : وصورته أن تؤخر الظهر حتى يدخل وقت العصر ، أو تؤخر المغرب حتى يدخل وقت العشاء ، ثم تصلى الصلاتان معا في وقت الصلاة الثانية منهما ، وهذا الجمع ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ومجمع على جوازه عند وجود سببه.
ب ـ جمع التقديم ، وصورته أن تقدم صلاة العصر لتصلى مع صلاة الظهر في وقت الظهر ، أو تقدم صلاة العشاء فتصلى مع صلاة المغرب في وقت المغرب ، وهذا الجمع ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة للحاج ، ولم يثبت فيه حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم في غير يوم عرفة ، فلذلك اخلف الفقهاء في جوازه في غير عرفة ، ومشهور مذهب المالكية عدم جوازه ، إلا في حالات محددة مع استحباب إعادة الثانية في الوقت عند زوال سبب الجمع.
ج ـ الجمع الصوري ، وصورته أن تؤخر الظهر أو المغربُ إلى آخر وقتيهما الاخياريين ، ثم تصلى بعد كل منهما أختها في أول وقتها ، فيكون أداء الصلاتين على صورة الجمع لفعلهما متتاليتين ، وحقيقته أنه ليس جمعا لأداء كل صلاة في وقتها ، وهذا النوع الثالث جائز مطلقا ، ولا يحتاج لسبب ولا شروط إذا أتقنت الجماعة معرفة الوقت ومتى يدخل ويحرج ، وعليه فهذا النوع خارج عن بحث الجمع الذي نحن بصدده.
وعليه فليست هذه الأنواع متساوية في حكمها كما اتضح في التفصيل.
المسألة الرابعة : ما شروط الجمع ؟
اشترط الفقهاء للجمع شروطا اتفقوا على بعضها واختلفوا في بعضها ، ونذكر منها :
1. وجود السبب المبيح للجمع.
2. نية الجمع عند الصلاة الأولى.
3. الموالاة بين الصلاتين.
4. كون الصلاتين جماعة وفي المسجد خاصة.
5. بُعدُ منازل الجماعة عن المسجد.
6. استغراق العذر لوقتي الصلاتين تحقيقا أو ظنا غالبا.
المسألة الخامسة : هل تجمع الظهر مع العصر في حالتي المطر والوحل ؟
يرى المالكية والحنابلة أنه لا يجوز الجمع بين الظهر والعصر بسبب المطر ونحوه ، ويجوز في جمع المغرب مع العشاء ، قالوا : لأن المشقة في المغرب والعشاء أشد لأجل الظلمة ، وأما النهار فالمشقة فيه خفيفة.
المسألة السادسة : إذا جاز الجمع وتوفرت شروطه فهل الأفضل فعله أم تركه ؟
نص العلماء على أن ترك الجمع أفضل من الجمع، إلا في جَمْعَيْ عرفة ومزدلفة، بل إن الحنفية منعوا الجمع في غيرهما مطلقا ، والمالكية صرحوا بأنه خلاف الأَولى ، والله أعلم.
هذا ما أمكن تسطيره على عجل في أثناء سفر ، ومن أراد التوسع فليرجع إلى كتب الفقه.
وصلى الله على سيدنا محمد ، وعلى آله وصحبه وسلم.

باماكو في 23 شعبان 1430 هـ

1 التعليقات:

المختار ولد آمين يقول...

كتبت هذه الفتوى في مقيل بمدينة باماكو أثناء السفر ، وهي موجهة بالأساس للعامة ، لذا وذاك خلت من التوثيق والتركيز العلمي الذين تقتضيهما المنهجية البحثية والعلمية.

:)) ;)) ;;) :D ;) :p :(( :) :( :X =(( :-o :-/ :-* :| 8-} :)] ~x( :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق